U3F1ZWV6ZTQ0MTM2MDI4NzQ5OTI4X0ZyZWUyNzg0NDgyMzQxNTkxOQ==

أتذكر جيدا على أيامنا ... التعليم كان له تأثير أكبر وإنجاز واضح

 


أتذكر جيدا على أيامنا ... التعليم كان له تأثير أكبر وإنجاز واضح ...

عندما يدخل الطفل الصف الأول  ...تبدأ المعلمة فترة من الزمن تعليم الطفل كيف يمسك القلم وكيف يرسم دوائر وخطوط ...

ثم تنتقل إلى الحروف والإعداد

تبدأ حرف  ...حرف   !!! والطفل لا يعرف عنه شيئا ولم يكن يسمع به  ....وكان العام الدراسي يكفي لكل أنواع التعليم

ينتهي العام الدراسي بقراءة ممتازة وتهجئة  ...ولا أبالغ عندما أقول أن 95 % من الطلاب كانوا يجيدون القراءة والكتابة  نهاية الصف الأول  ..

اما   الآن  وللأسف  ...

 المعلمة  تحاول أخذ واختيار  الطلاب الذين دخلوا الروضات والذين ياتوا متعلمين ....و المدارس الخاصة ذات اسم وواسطة وقسط كبير للتسجيل فيها  ...تقوم بسبر الطفل الذي سيسجل عندها  للصف الاول ...أن يقرأ ويعرف الحروف  ...واذا كان لا يعرفها لا تقبله طبعا  ...

وعندما يسجل الأب ابنه يحلف للمديرة  بأن ابنه شاطر ويعرف القراءة والكتابة ...

اما الباقي فلا نعطيهم حقهم بالوقت والجهد ونمشي مع المتعلمين  ...

ونهاية العام الدراسي عدد كبير من الطلاب لا يستطيعون التهجئة والقراءة بشكل جيد ويصلوا إلى الصف السادس والسابع وقراءتهم وكتابتهم سيئة  ..

والمشكلة أن التدريس يمشي على مبدأ كل الأطفال يعرفوا مسك القلم والحروف ونهمل  القسم الذي لم يدخل روضة

نريد عودة حقيقية للتعليم وخصوصا الطفل في المراحل الأولى ...ننسى أنهم دخلوا تحضيري قبل المدرسة ونعامل الجميع بطريقة   البداية من الصفر ليستفيد الجميع  ..

هذا الجيل بحاجة إلى معلمات قديرات ومؤهلات ...

يكفينا   ما وصلنا إليه  اليوم  ..في الصف التاسع وكتابته 

كلها أخطاء ...طبعا البعض وليس الكل ..

هل نتمنى الرجوع للتعليم القديم ....ام نتمنى الرجوع للضمير واختيار المتميزات للبدء مع الصف الأول . ..

ويا ريت يكون راتب معلمة الأول والثاني أكثر ...من غيرها حتى تنتج  أطفال نفتخر بهم  ..

العبرة بالأساس اذا كان قويا  ..كان البناء كله قويا

اعداد : هناءأبوزايد

المدرسة السورية للتعليم عن بعد

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة